الاتصال بالشيخة ام الرقيه على هاتف 00212668727042

او عبر الاميل omrokiaa@hotmail.com


    تعريف الادب الاسلامى

    شاطر

    وقل ربى زدنى علما

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 13/05/2009

    تعريف الادب الاسلامى

    مُساهمة  وقل ربى زدنى علما في السبت مايو 16, 2009 11:06 am

    تعريف الأدب الإسلامي وتحديد معالمه الأساسية

    1- الأدب الإسلامي ريادة للأمة, ومسؤولية أمام الله عز وجل.

    2- الأدب الإسلامي أدب ملتزم, والتزام الأديب فيه عفوي نابع من التزامه بالعقيدة الإسلامية, ورسالته جزء من رسالة الإسلام العظيم.

    3- الأدب طريق مهم من طرق بناء الإنسان الصالح والمجتمع الصالح, وأداه من أدوات الدعوة إلى الله عز وجل والدفاع عن الشخصية الإسلامية.

    4- الأدب الإسلامي مسئول علن الإسهام في إنقاذ الأمة الإسلامية من محنتها المعاصرة, والأدباء الإسلاميون أصحاب ريادة في ذلك.

    5- الأدب الإسلامي حقيقة منذ انبلج فجر الإسلام, وهو يستمد عطاءه من مشكاة الوحي وهدي النبوة, ويمتد عبر العصور إلى عصرنا الحاضر ليسهم في الدعوة إلى الله عز وجل, ومحاربة أعداء الإسلام والمنحرفين عنه.

    6- الأدب الإسلامي هو أدب الشعوب الإسلامية على اختلاف أجناسها ولغاتها, وخصائصه هي الخصائص الفنية المشتركة بين آداب الشعوب الإسلامية كلها.

    7- يقدم التصور الإسلامي للإنسان والحياة والكون – كما نجده في الأدب الإسلامي – أصولاً لنظرية متكاملة في الأدب والنقد, وملامح هذه النظرية موجودة في النتاج الأدبي الإسلامي الممتد عبر القرون المتوالية.

    8- يرفض الأدب الإسلامي أيّة محاولة لقطع الصلة بين الأدب القديم والأدب الحديث بدعوى التطور أو الحداثة أو المعاصرة, ويرى أن الحديث مرتبط بجذوره القديمة.

    9- يرفض الأدب الإسلامي النظريات والأدبيات المنحرفة, والأدب العربي المزور, والنقد الأدبي المبني على المجاملة المشبوهة, أو الحقد الشخصي, كما يرفض لغة النقد التي يشوهها الغموض وتفشو فيها المصطلحات الدخيلة والرموز المشبوهة, ويدعو إلى نقد واضح بناء, يعمل على ترشيد مسيرة الأدب, وترسيخ أصوله.

    10-الأدب الإسلامي أدب متكامل, ولا يتحقق تكامله إلا بتآزر المضمون مع الشكل.

    11-الأدب الإسلامي يفتح صدره للفنون الأدبية الحديثة, ويحرص على أن يقدمها للناس، وقد برئت من كل ما يخالف دين الله عز وجل, وغنيت بما في الإسلام من قيم سامية وتوجيهات سديدة.

    12-اللغة العربية الفصحى هي اللغة العربية الأولى للأدب الإسلامي الذي يرفض العامية, ويحارب الدعوة إليها.

    13- الأديب الإسلامي مؤتمن على فكر الأمة ومشاعرها, ولا يستطيع أن ينهض بهذه الأمانة إلا إذا كان تصوره العقدي صحيحاً, ومعارفه الإسلامية كافية.

    14-الأدباء الإسلاميون متقيدون بالإسلام وقيمه, وملتزمون بمبادئه ومثله.

    الأدب الإسلامي: "هو التعبير الفني الهادف عن واقع الحياة والكون والإنسان على وجدان الأديب تعبيراً ينبع من التصور الإسلامي للخالق عزّ وجلّ ومخلوقاته".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 4:55 am